ما هى أضرار الإفراط في تناول فاكهة العنب

یعتبر العنب من الفواكه الشهيرة و المحببة للكثير من الناس ، و يُعرف العنب بلقب ” ملك الفواكه ” و هو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان ، كما أنه يتميز بطعمه اللذيذ و أنواعه المتعددة التي تختلف من حيث اللون و النكهة ، فهناك العنب الأخضر و الأسود و الأحمر و الأصفر و العنب الذي لا يحتوي على بذر و غيره ، و يتم الاستعانة بالعنب في العديد من الصناعات المختلفة كما أنه يتم زراعته في أغلب بلدان العالم .

أضرار الإفراط في تناول العنب بشكل عام :
– زيادة تكوّن حصوات الكلى :
بالرغم من أن العنب معروف باحتوائه على العديد من الفيتامينات و الفوائد الهامة للجسم ، إلا أنه يحمل بعض الأضرار و تأتي في مقدمتها أنه يعمل على زيادة وجود الحصوات في الكلى و الجهاز البولي ، و يرجع السبب في هذا الأمر إلى أنه غني بكميات كبيرة من الأوكزالات .

– رفع نسبة سكر في الدم :
يوجد في العنب كمية كبيرة من سكر الجلوكوز الطبيعي ، لذلك فإن كثرة تناول العنب بإستمرار يتسبب في ارتفاع نسبة السكر الموجودة في الدم ، و عادةً ما يحدث ذلك مع الأشخاص المصابين بمرض السكري ، لذلك يُفضل أن لا يكثروا من تناول فاكهة التفاح بشكل مستمر .

– يتعرض للرش بالمبيدات كثيراً :
يعد العنب أحد أكثر الفواكه التي يتم رشها بالمبيدات الحشرية ، و ذلك لتجنب تعرضها للتلف ، كذلك هناك بعض المزارعين الذين يقومون بإضافة الهرمونات إليه ، لذلك فمن الضروري أن يتم غسل العنب جيداً بالماء قبل تناوله لعدم السماح للمواد الكيميائية بالدخول إلى الجسم .

أضرار الإفراط في تناول العنب على الحامل :
– يتسبب في الإصابة بالتسمم :
يحتوي العنب على مادة الريزفيراترول و هي مادة كيميائية تستطيع التأثير بالسلب على صحة المرأة الحامل ، حيث أنها تتسبب في إحداث خلل لدى الهرمونات الموجودة في جسم المرأة الحامل ، مما يؤدي إلى إصابتها بالتسمم .

– يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل :
كما ذكرنا من قبل أن العنب يحتوي على نسبة كبيرة من سكر الجلوكوز ، و هذا الأمر غير صحي بالمرة للحامل إذا تم تناوله بكثرة ، حيث أنه يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل ، لذلك يجب الحرص على تناوله بكميات معقولة .

– يتسبب في حدوث القيء و الغثيان :
يعمل العنب على زيادة الشعور بالغثيان للمرأة الحامل كما أنه قد يؤدي إلى حدوث القيء أيضاً ، بالإضافة إلى أنه يسبب الشعور بالحرقة في المعدة و ذلك لأنه غني بكمية كبيرة من الأحماض .

– يزيد من احتمالية الإصابة بالإسهال :
يعمل العنب على رفع درجة حرارة المعدة عند المرأة الحامل ، و هو الأمر الذي يتسبب في زيادة احتمالية حدوث إسهال ، و يعتبر هذا أمراً خطيراً و ذلك لأن الإسهال قد يؤدي إلى إصابتها بالجفاف لأنه سيعمل على فقدانها نسبة كبيرة من السوائل الموجودة في جسمها .

– يقوم بالتفاعل مع بعض الأدوية :
إذا كانت الحامل تتناول بعض الأدوية التي تعالج تخثر الدم ، أو الأدوية المهدئة كالأسبرين أو غيره فمن الضروري أن تبتعد تماماً عن تناول العنب ، و ذلك لأنه لديه القدرة على التفاعل مع هذا النوع من الأدوية و يُمكن أن يؤدي ذلك إلى إصابة الحامل بالنزيف أو حدوث إجهاض .

أهم الفوائد الصحية للعنب :
يتميز العنب باحتوائه على العديد من الفوائد و التي من أهمها احتوائه على العناصر التي تساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة ، بالإضافة إلى قدرته على مقاومة الأورام السرطانية ، كما أنه يستطيع حماية الجسم من الالتهابات ، و يعزز من صحة القلب و الشرايين .

يستطيع العنب أن يعالج ضغط الدم المرتفع ، كما أنه يقي من الإصابة بالإمساك و يساعد على ترطيب الجسم ، و يعتبر من أهم الفواكه التي تساعد على التخسيس لأنه لا يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية ، و يقوم العنب بمعالجة مرض النقرس و التهابات المفاصل

شاهد أيضاً

كيفية العناية بالبشرة الدهنية

أصحاب البشرة الدهنية يُعتبرون من بين الأشخاص الذين يواجهون مشاكل جلدية شائعة مثل ظهور الحبوب …

إتصل الآن                     واتساب