فوائد صحية للمكسرات

فوائد صحية للمكسرات

هناك دراسة اجريت على 100 شخص مصاب بمرض السكري من النوع الثاني أن تناول ملعقة واحدة من زيت عين الجمل يومياً لمدة 3 أشهر ( و لكن مع إستمرارهم في تناول علاج مرض السكري المعتاد و الإعتماد على نظام غذائي متوازن ) أدى إلى إنخفاض نسبة السكر في الدم بنسبة 8%.

بالإضافة إلى ذلك فإن الذين إستخدموا زيت عين الجمل تغير لديهم معدل السكر التراكمي في الجسم ( إتش بي إيه 1 سي). و لكن لم يؤدي ذلك إلى أي تغير في الوزن.

 يساعد عين الجمل على خفض ضغط الدم

إرتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب و السكتات الدماغية. و تشير بعض الدراسات إلى أن تناول عين الجمل قد يساعد في خفض ضغط الدم، وهذا يشمل أيضاً الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم و الأشخاص الأصحاء الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم نتيجة الإجهاد.

و قد أجريت دراسة إستمرت لمدة 4 سنوات على حوالي 7500 شخص بالغ معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب، و التي تناولوا فيها نظام البحر المتوسط الغذائي مع إضافة 28 جرام من عين الجمل إليها يومياً. و في نهاية الدراسة كان لدى الأشخاص الذين تناولوا نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي مضافاً إليه المكسرات إنخفاض بمقدار 0.65 ملليمتر زئبق في ضغط الدم الإنبساطي ( الرقم السفلي في قياس الضغط) من الأشخاص الذين تناولوا نظام غذائي مشابه و لكن بدون إضافة المكسرات. و هذا يؤكد أن المكسرات  تقلل و لو بشكل طفيف من إرتفاع ضغط الدم. و هذا يعتبر أمر مهم حيث يعتقد أن الإختلافات الصغية في ضغط الدم لها تأثير كبير على خطر الوفاة بأمراض القلب.

9- يدعم عين الجمل صحة الجسم مع التقدم في العمر

مع تقدم الإنسان بالعمر فإن الأداء الجسدي الجيد ضروري للحفاظ على قدرتك على الحركة. و الشيء الوحيد الذي قد يساعدك في هذا هو تناول الغذاء الصحي. ففي دراسة اجريت على مدار 18 عام على أكثر من 50 ألف إمرأة مسنة، وجد العلماء أن الأشخاص الذين يتناولون غذاء صحي كانت لديهم خطر الإصابة بالإعاقات الجسدية أقل بنسبة 13 % من الآخرين الذين لم يتناولوا غذاء صحي، و كان الغذاء الصحي يتضمن وجود عين الجمل.

و بالرغم من أن عين الجمل يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية فإن به العديد من الفيتامينات و المعادن و الألياف و الدهون و المركبات النباتية و التي تساعد في تحسين الأداء البدني مع التقدم في العمر.

10- يحسن عين الجمل من وظائف المخ

قد تكون مجرد صدفة أن قشرة عين الجمل تشبه المخ الصغير، و لكن الأبحاث تؤكد أن تناول عين الجمل قد يكون مفيد لعقلك.

و قد وجدت دراسة اجريت على الحيوانات أت العناصر الغذائية الموجودة في عين الجمل مثل الدهون المتعددة غير المشبعة و البوليفينول و فيتامين ” إي ” قد تساعد في تقليل الأضرار الناتجة عن الإجهاد التأكسدي و الإلتهابات في الدماغ.

و في دراسة اخرى لمرض الزهايمر لمدة 10 أشهر، كانت الفئران التي تغذت على عين الجمل ( 28-45 جرام يومياً) قد أظهرت تحسن كبير في مهارات التعلم و الذاكرة و الحد من القلق ، مقارنة بمجموعة اخرى لم تتناول عين الجمل.

شاهد أيضاً

لدغات الناموس وعلاجها

لدغات الناموس وعلاجها

لدغات الناموس وعلاجها عندما تعود من رحلة في المرتفعات لتجد جسدك يلتهب بالكثير من لدغات …

إتصل الآن                     واتساب